CNA 10/22/2024

CNA - رئيسة البرلمان تؤكد أن الحل الوحيد المقبول لقبرص هو الاتحاد الثنائي من طائفتين

قالت رئيسة مجلس النواب أنيتا ديميتريو يوم الأحد إن حل المشكلة القبرصية، على أساس الاتحاد الثنائي الطائفي مع المساواة السياسية هو الحل الوحيد المقبول، وأكدت دعمها لجهود رئيس الجمهورية في هذا الاتجاه.

 

أشارت ديمتريو في كلمتها في حفل التأبين الوطني السنوي لبطل التحرير في نضال حركة إيوكا ضد الاستعمار البريطاني 1955-1959 بانايوتيس تومازوس إنه "في هذه اللحظات الحرجة لبلدنا، يجب أن نكون حاضرين وندعم كل جهد من شأنه أن يحقق تحرير وتوحيد قبرص".

 

وتابعت حديثها بأن نتيجة الاجتماع الثلاثي الأخير تشكل خطوة إيجابية في الجهود الرامية إلى استئناف المفاوضات الجوهرية لحل المشكلة القبرصية على أساس قرارات الأمم المتحدة.

 

قالت ديمتريو أنه "على الرغم من الفترة السياسية الصعبة التي تمر بها المنطقة، ونظراً لموقع بلدنا في قلب تطورات صعبة ومقلقة وفي منطقة مضطربة بشكل كبير، فإن مبادرة وإصرار الأمين العام للأمم المتحدة تعتبر بالغة الأهمية".

 

أشارت إلى إن قرار توسيع الاجتماعات غير الرسمية بمشاركة اليونان وتركيا والمملكة المتحدة مهم بشكل خاص أيضاً، "لأن أساس المفاوضات وإطار الحل المطلوب يمس جوهر المشكلة القبرصية".

 

كما أشارت رئيسة مجلس النواب إلى أن "العودة إلى طاولة الحوار بهدف حل المشكلة القبرصية على أساس اتحاد ثنائي من منطقتين وطائفتين مع المساواة السياسية هو الحل الوحيد المقبول"، مضيفة أن "هذا كان ولا يزال هدفنا وعلى هذا الأساس سنواصل المضي قدماً وسندعم كل جهد يبذله رئيس الجمهورية في هذا الاتجاه".

 

استطردت قائلة، أن واجبنا يكمن في توفير وطن حر بدون ضمانات عفا عليها الدهر ووجود دول ضامنة وقوات احتلال وأننا لن نتفاوض في ذلك.

 

أشارت ديميتريو في الوقت نفسه إلى أن قبرص يمكن أن ترسل رسالة قوية وتكون ركيزة للأمن والاستقرار في شرق البحر الأبيض المتوسط، مؤكدة أن "هذه هي قبرص التي نتصورها، وهذه هي قبرص التي يستحقها أطفالنا، قبرص السلام والأمل والمنظور".

 

تم تقسيم قبرص منذ عام 1974 عندما غزتها تركيا واحتلت ثلثها الشمالي. فشلت الجولات المتكررة من محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة في التوصل إلى حل حتى الآن. وانتهت الجولة الأخيرة من المفاوضات، في تموز/يوليو 2017 في منتجع كران مونتانا السويسري دون التوصل إلى نتيجة حاسمة. استضاف الأمين العام للأمم المتحدة اجتماعاً غير رسمي في 15 تشرين الأول/أكتوبر، في نيويورك بين رئيس قبرص وزعيم القبارصة الأتراك.

 

 

واق SK/KA/AGK/MMI/2024

نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية