CNA 10/18/2024

CNA - قادة حزب الشعب الأوروبي يؤكدون على ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن قضايا الهجرة

اعتمدت قمة حزب الشعب الأوروبي بياناً بشأن الهجرة غير النظامية واقترحت إبرام اتفاق خاص بقضايا الهجرة فيما يتعلق بالبحر الأبيض المتوسط.

 

اقترح قادة حزب الشعب الأوروبي وممثلو أحزاب المعارضة في حزب الشعب الأوروبي في بيانهم أموراً عدة، من بينها إبرام اتفاق خاص بقضايا الهجرة فيما يتعلق بالبحر الأبيض المتوسط.

 

أشار القادة في البيان المشترك الذي تم تبنيه بعد اجتماعهم التحضيري صباح الخميس في بروكسل، إلى اتفاقيات الاتحاد الأوروبي ولبنان التي قللت من تدفقات المهاجرين من لبنان إلى قبرص كمثال على الممارسات الجيدة.

 

كما أشاروا إلى أن الهجرة غير النظامية هي واحدة من أهم التحديات التي تواجه أوروبا اليوم، وقالوا إن عدد طلبات اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي ارتفع على مدى السنوات القليلة الماضية.

 

أضافوا أنه "دخل أكثر من 350 ألف شخص من طالبي الحماية إلى الاتحاد الأوروبي بشكل غير نظامي في أول 11 شهراً من عام 2023. إنه على مدى عقود من الزمان، كان الاتحاد الأوروبي يكافح من أجل وضع سياسات مشتركة قابلة للتطبيق بشأن الهجرة غير النظامية واللجوء. أخيراً أصبح وقف الهجرة غير النظامية على رأس الأجندة الأوروبية، وكان حزب الشعب الأوروبي في الطليعة لتحقيق ذلك".

 

كما أشاروا إلى أن اتفاق الاتحاد الأوروبي وتونس "يظهر بالفعل نتائج ناجحة هذا العام، كان هناك أكثر من 60 في المائة انخفاضاً للمهاجرين غير النظاميين القادمين من تونس إلى إيطاليا، بينما هناك حاجة إلى مزيد من الجهود فيما يتعلق بالعودة".

 

تابع البيان، "شهدنا نفس التأثير مع اتفاقيات الاتحاد الأوروبي ولبنان مع عدم وجود وافدين غير نظاميين تقريباً من لبنان إلى قبرص.  كما أن الجمع بين المراقبة الفعالة والحواجز الفعلية على الحدود البرية لليونان مع تركيا والتعاون مع تركيا في مكافحة التهريب، قد أدى إلى تقليل ضغط نقاط العبور غير القانونية".

 

جاء في البيان أنه علينا مواصلة جهودنا باستخدام جميع الأدوات المتاحة، ويجب أن نركز بشكل خاص على الخطوات التالية، مشيرين أولاً إلى ميثاق الهجرة واللجوء الجديد الذي يجب تنفيذه.

 

وقالوا "يتعين علينا أيضا أن نكون مستعدين لاستخلاص الدروس، إننا الآن ندخل مرحلة تنفيذ الاتفاق بين إيطاليا وألبانيا. وبنفس الروح، ينبغي لنا أن نستكشف الخيارات المتاحة المتعلقة بمراكز العبور من أجل العودة والتي من شأنها أن تخفف الضغط عن أنظمة الاستقبال واللجوء لدينا".

 

 

واق AAR/MK/MMI/2024

نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية