CNA 10/15/2024

CNA - الرئيس خريستوذوليذيس يؤكد أن زيارة لندن مهمة وفي الوقت المناسب

قال رئيس الجمهورية نيكوس خريستوذوليذيس اليوم الاثنين إن زيارته إلى لندن والاجتماع مع رئيس الوزراء كير ستارمر "مهمة وفي الوقت المناسب".

 

في تصريحاته في بداية الاجتماع في داونينج ستريت، شكر الرئيس خريستوذوليذيس ستارمر على الدعوة التي تأتي بعد فترة القصيرة لتوليه مهامه كرئيس للوزراء.

 

وأشار إلى أنه سيتوجه إلى نيويورك مباشرة من لندن "لعقد اجتماع مهم للغاية مع الأمين العام للأمم المتحدة، وهو الاجتماع الذي آمل أن يمهد الطريق لاستئناف المحادثات وحل المشكلة القبرصية، على أساس قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

 

قال خريستوذوليذيس إن دور المملكة المتحدة كقوة ضامنة وحاملة قلم في مجلس الأمن "ذو أهمية كبيرة"، مضيفاً "أعتمد على دعمكم لإنهاء الانقسام والغزو الذي دام 50 عاماً لبلدي".

 

وقال إن الشراكة بين البلدين "قيمة" وأن هناك إرادة سياسية واضحة من جانب قبرص "لتعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية بشكل أكبر".

 

كما أشار إلى الجالية القبرصية الكبيرة في المملكة المتحدة. وتحدث أيضاً عن التحديات الخطيرة التي تواجه المنطقة وأعرب عن قلقه بشأن الوضع في الشرق الأوسط. وقال إن قبرص تبذل قصارى جهدها لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة وشكر ستارمر على دعم المملكة المتحدة.

 

بدوره، رحب رئيس الوزراء البريطاني بالرئيس خريستوذوليذيس، وأشار إلى العلاقات التاريخية بين البلدين "سواء على مستوى الدولة أو على مستوى الشعبين". كما أشار إلى وجود "جالية قبرصية فخورين بها  في المملكة المتحدة وأنها تعطي قوة كبيرة لبريطانيا".

 

تم تقسيم قبرص منذ عام 1974 عندما غزتها تركيا واحتلت ثلثها الشمالي. فشلت الجولات المتكررة من محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة في التوصل إلى حل حتى الآن. انتهت الجولة الأخيرة من المفاوضات في تموز/يوليو 2017 في منتجع كران مونتانا السويسري دون نتائج حاسمة.

 

 

 

 

 

 

واق TG/EAN/AGK/MMI/2024

نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية