CNA 10/15/2024

CNA - كير ستارمر يستقبل الرئيس خريستوذوليذيس  في داونينج ستريت

يستقبل رئيس الوزراء البريطاني بعد ظهر اليوم سير كير ستارمر رئيس الجمهورية في داونينج ستريت.

 

هناك ضمن المواضيع الرئيسية الموجودة على جدول الأعمال، الجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات لتسوية القضية القبرصية، والدور الذي تلعبه قبرص في تقديم المساعدات الإنسانية للشرق الأوسط والعلاقات الثنائية.

 

يتوجه الرئيس خريستوذوليذيس بعد الاجتماع إلى نيويورك، حيث سيعقد يوم الثلاثاء اجتماعاً غير رسمي مع الأمين العام للأمم المتحدة وزعيم القبارصة الأتراك إرسين تتار.

 

قال مصدر في وايت هول لوكالة الأنباء القبرصية إن الزيارة توفر الفرصة التي يتطلع اليها سير كير ستارمر أيضاً لعقد أول اجتماع له مع رئيس الجمهورية. 

 

عندما سُئل عما إذا كانت لندن ترى احتمالاً واقعياً للتقدم في القضية القبرصية، قال المصدر "هناك دائمًا أمل". وأضاف أنه لهذا السبب تواصل المملكة المتحدة حثها جميع الأطراف على المرونة. وعلق على أن مثل هذه المرونة ممكنة لأنه على سبيل المثال، أن القبارصة الأتراك الآن لا يتحدثون عن المساواة السيادية كشرط مسبق للمفاوضات، لكنهم يشيرون إلى شروط ثلاثية، وهي الرحلات الجوية المباشرة والتجارة المباشرة والاتصالات المباشرة".

 

أكد المصدر نفسه أن موقف المملكة المتحدة من الحل ضمن المعايير الحالية للأمم المتحدة على أساس اتحاد ثنائي المنطقة وثنائي الطائفة لم يتغير على الإطلاق.

 

تتضمن أجندة الجانبين أيضاً التطورات الإقليمية، خاصة الصراع في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية.

 

 

واق TG/GV/MMI/2024

نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية