CNA 10/15/2024

CNA - رئيس الجمهورية يجتمع في لندن اليوم مع  رئيس وزراء المملكة المتحدة

يجتمع رئيس الجمهورية نيكوس خريستوذوليذيس اليوم في لندن مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر. بحسب بيان مكتوب أصدره المتحدث باسم الحكومة كونستانتينوس ليتيمبيوتيس يوم أمس الأحد أن القضية القبرصية والعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والتطورات في الشرق الأوسط هي القضايا الرئيسية التي من المتوقع أن يناقشها الزعيمان.

 

 هذا الاجتماع هو أول اجتماع ثنائي بعد انتخاب ستارمر.

 

قال ليتيمبيوتيس إن للاجتماع "أهمية خاصة لأنه يأتي في وقت تعززت فيه العلاقات بين البلدين بشكل كبير ودخلت مساراً بنّاءً جديداً".

 

يعقد الاجتماع بين الزعيمين في الساعة 16:45 بالتوقيت المحلي (18:45 بتوقيت قبرص) وسيتبعه محادثات موسعة.

 

بحسب المتحدث باسم الحكومة، من المتوقع أن يناقش الرئيس خريستوذوليذيس ورئيس الوزراء ستارمر سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية وبالأخص التطورات في الشرق الأوسط، وفي هذا السياق سيتم مناقشة المساهمة المهمة في المساعدات الإنسانية في المنطقة، سواء من خلال مبادرة الممر البحري أملثيا لتقديم المساعدة الإنسانية للسكان المدنيين في غزة، أو من خلال خطة إستيا التي كان التنسيق الوثيق بين قبرص والمملكة المتحدة لتنفيذها أمراً بالغ الأهمية.

 

سيطلع الرئيس خريستوذوليذيس رئيس الوزراء البريطاني على قمة دول الاتحاد الأوروبي التسع المطلة على المتوسط التي عقدت في قبرص في 11 أتشرين الأول/أكتوبر، والتي حضرها أيضاً ملك الأردن بدعوة من الرئيس خريستوذوليذيس، حيث تم خلالها مناقشة الوضع في المنطقة والإجراءات التي يمكن اتخاذها لتهدئة الأزمة إلى حد كبير.

 

كما ستتاح الفرصة للرئيس خريستوذوليذيس خلال الاجتماع مع رئيس وزراء المملكة المتحدة، مناقشة آخر التطورات في المشكلة القبرصية، على ضوء الاجتماع المشترك مع زعيم الجالية القبرصية التركية إرسين تتار والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المزمع عقده في 15 تشرين الأول/أكتوبر في مقر الأمم المتحدة".

 

سيطلع رئيس الجمهورية رئيس الوزراء البريطاني على المبادرات التي اتخذتها جمهورية قبرص من أجل استئناف محادثات توحيد الجزيرة منذ أن تسلم رئاسة البلاد، وكذلك فيما يتعلق بنتائج الاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

يرافق الرئيس في هذه الزيارة وزير الخارجية، كونستنتينوس كومبوس والمتحدث باسم الحكومة ووزيرة الدولة لشؤون أوروبا مارلينا راونا ومدير المكتب الدبلوماسي للرئيس ذوروس فينيزيس.

 

سيتوجه الرئيس خريستوذوليذيس بعد الاجتماع إلى نيويورك، للمشاركة في الاجتماع المشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة وزعيم القبارصة الأتراك بدعوة من أنطونيو غوتيريش.

 

 

واق ZSO/GV/MMI/2024

نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية