CNA 10/12/2024

CNA - الرئيس خريستوذوليذيس يبحث التطورات الإقليمية مع ملك الأردن

ناقش الرئيس نيكوس خريستوذوليذيس والملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين اليوم الجمعة التطورات في الشرق الأوسط وكذلك المبادرات الرامية إلى تهدئة الأزمة، وذلك خلال اجتماع عقداه على هامش قمة دول الاتحاد الأوروبي التسع المطلة على المتوسط التي تقام في مدينة بافوس الساحلية.

 

قال المتحدث باسم الحكومة كونستانتينوس ليتيمبيوتيس في بيان مكتوب، إن الرئيس خريستوذوليذيس والملك الأردني ناقشا خلال الاجتماع بالتفصيل التطورات في المنطقة وكذلك المبادرات الأخرى التي يمكن اتخاذها معاً من أجل تهدئة الأزمة.

 

كما أكدا على العلاقات الممتازة بين قبرص والأردن والحاجة إلى تعاون أوثق بين الاتحاد الأوروبي والأردن.

 

يشارك الملك الأردني في قمة دول الاتحاد الأوروبي التسع المطلة على المتوسط بدعوة من الرئيس خريستوذوليذيس. وستناقش القمة القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأشاد الرئيس خريستوذوليذيس بالدور الذي يلعبه الأردن في المنطقة، مشيراً إلى المبادرة المشتركة بين قبرص والأردن لإنشاء مركز إقليمي لمكافحة حرائق الغابات ومقره قبرص مع وجود دائم للوسائل الجوية، وهو الأمر الذي - إذا تم تنفيذه - لن يعمل فقط كمحفز في معالجة الأزمات في المنطقة، بل سيكون أيضاً دليلاً ملموساً على التعاون الإقليمي ومنظوره للمنطقة بأكملها.

 

أشار ليتيمبيوتيس إلى أن الزعيمين "أكدا على الأهمية الكبرى لحضور الأردن في القمة، وخاصة خلال هذا الوقت الحرج لمنطقتنا الأوسع، وأعربا عن أملهما في اتخاذ إجراءات واقعية وملموسة يمكن اتخاذها بشكل مشترك".

 

 

واق ZSO/AAR/EPH/MMI/2024

نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية