CNA 07/10/2024

CNA - إيطاليا تسلم قبرص معدات تقنية لمساعدات مبادرة أملثيا لإغاثة المدنيين في غزة

سلمت الحكومة الإيطالية اليوم الثلاثاء معدات اشعاع تشخيصية سيتم استخدامها في سياق عمليات التفتيش التي يتم إجراؤها لإرسال المساعدات الإنسانية من قبرص إلى غزة عبر الممر البحري الإنساني أملثيا، وهي مبادرة من جمهورية قبرص. تم تسليم المعدات إلى إدارة الجمارك القبرصية.

 

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ثيودوروس غوتسيس خلال الحدث الذي أقيم في ميناء لارنكا، إن تسليم المعدات تم بدعم من آلية الحماية المدنية الأوروبية التابعة للمديرية العامة للإيكو.

 

أشار غوتسيس إلى أن "هذه مساهمة مهمة للغاية من إيطاليا في جهود جمهورية قبرص لتنفيذ مبادرة أملثيا لتقديم المساعدات الإنسانية لسكان غزة"، مضيفاً أن الجهود ستستمر. وأشار إلى أهمية الدعم من الشركاء الإقليميين وشركاء الاتحاد الأوروبي.

 

شكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الجمهورية الإيطالية وقال "نحن ملتزمون بمواصلة الجهود المشتركة لدعم السكان في غزة".

 

بدورها قالت السفيرة الإيطالية في قبرص فيديريكا فيراري برافو، إن المساهمة التي قدمتها الحكومة الإيطالية تأتي في إطار مبادرة "الغذاء لغزة" التي أطلقها وزير الخارجية في إيطاليا لتخفيف معاناة السكان في غزة.

 

وقالت "لقد تعاونا مع قبرص ووكالات الأمم المتحدة الأخرى ومنظمة إيكو، من أجل توفير بعض المعدات التقنية التي كانت ضرورية للغاية لتسريع إجراءات إدخال الغذاء لسكان غزة ولإطعام الماشية أيضاً".

 

وأشارت إلى أنه "بصفتي سفيرة لإيطاليا، أنا مسرورة وفخورة للغاية لأن حكومتي استجابت بسرعة لطلب المجتمع الدولي بدعم غزة وكذلك لمبادرة أملثيا التي أطلقت في قبرص". كما أشارت إلى "إنها خطوة إيجابية للغاية في علاقاتنا الثنائية وفصل جديد من التعاون بين بلدينا".

 

من جانبها شكرت ثيودورا ديميتريو مديرة إدارة الجمارك في قبرص، حكومة إيطاليا والجمارك الإيطالية على مساهمتهما. ورداً على الأسئلة، قالت إن الطرود التي تحمل مساعدات إنسانية تغادر أسبوعياً إلى غزة عن طريق السفن ويستغرق تحميلها على كل سفينة حوالي يومين.

 

أضافت أنه كان هناك بعض المشاكل في المرحلة الأولية وأنه تم حلها بسرعة كبيرة. وأشارت ديميتريو إلى أنهم يتوقعون في قبرص شحنة كبيرة جداً سيتم نقلها إلى السفن المختلفة ليتم تفريغها في غزة.

 

واختتمت قائلة "يعمل العديد من الأشخاص لصالح البعثات في غزة، وهناك الكثير من الخدمات المشاركة، وكذلك منظمات مختلفة تعمل على تعزيز تدفق البضائع إلى جمهورية قبرص من أجل تمكين تنفيذ الممر الإنساني".

 

 

واق AAR/EPH/MMI/2024

نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية