STATUTES GENERAL ASSEMBLY SECRETARY GENERAL CONTACTS Follow us on Twitter Follow us on Facebook Follow us on Instagram
Daily News
MedNEWS HOME
Lusa - Business News - Portugal: Top newspaper headlines on Tuesday, 23 April
Lisbon, April 23, 2024 (Lusa) - Galp’s huge oil discovery off the coast of Namibia, Portugal’s main political parties nominate their candidates for the upcoming...
CNA - وزيرا الخارجية اليوناني والقبرصي يناقشان تطورات القضية القبرصية والتطورات الإقليمية




وكالة الأنباء القبرصية - اليونان / اثينا - اذاموس زخرياديس
عقد وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس ونظيره اليوناني نيكوس دندياس اجتماعاً في أثينا اليوم، حيث ناقشا التطورات الأخيرة في منطقة شرق البحر المتوسط، بالإضافة إلى تنسيق إجراءاتهما للاستجابة بفعالية للتحديات الإقليمية. كما وقع خريستودوليديس ودندياس أيضاً على مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية والتعاون الفني بين الوزارتين في البلدين.

وفي تصريحاتهما للصحافة بعد الاجتماع، قال خريستودوليديس إنهما ناقشا تنسيق الإجراءات لمواجهة التحديات الإقليمية وسط بيئة تعتقد فيها بعض الدول أنه يمكنها انتهاك المبادئ الأساسية للقانون الدولي والحقوق السيادية للدول الأخرى. ولهذا السبب، أشار إلى أن التنسيق والقيام بمبادرات مشتركة أمران مهمان.

وفيما يتعلق بالمشكلة القبرصية، أكد أن جمهورية قبرص تهدف إلى استئناف عملية التفاوض من النقطة التي توقفت عندها في كران مونتانا. وأعرب خريستودوليديس عن رغبته في أن تستجيب تركيا للدعوة إلى حل المشكلة القبرصية على أساس اتحاد فيدرالي ذو منطقتين وطائفتين وقرارات الأمم المتحدة. وقال "نعتقد أن حل المشكلة القبرصية سيكون له تأثير محفز على العلاقات اليونانية التركية وكذلك على القضايا الإقليمية وكذلك العلاقات الأوروبية التركية".

علاوة على ذلك، عبر خريستودوليديس عن رأيه أن الاتحاد الأوروبي يقف عند مفترق طرق هام، وأشار إلى أن مصداقيته ومستقبله سيتم اختبارهما من خلال موقفه بشأن بعض القضايا الدولية والإقليمية. وشدد على أن "اليونان وقبرص لديهما نهج واضح ونحن على استعداد للقيام بدورنا لمساعدة أوروبا على مواجهة التحديات الحالية".

ورداً على سؤال من وكالة الأنباء القبرصية عما إذا كانت جمهورية قبرص راضية عن موقف أوروبا تجاه تركيا وكذلك بشأن التدابير المستهدفة المحددة فيما يتعلق بتصرفات تركيا في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، قال وزير الخارجية "إنه من المهم أن يرسل الاتحاد الأوروبي الرسائل الحقيقية والمهمة إلى تركيا".

وتابع، إن جمهورية قبرص ترغب في أن تستمر تركيا نحو تطلعها إلى أوروبا، إلا أنه أشار إلى أن العلاقة بين تركيا والاتحاد الأوروبي متوقف على تركيا. وأضاف أنه من المقرر إجراء المناقشة الأولى فيما يتعلق بالتدابير المستهدفة في الأسبوع المقبل في بروكسل.

من جانبه، قال وزير الخارجية اليوناني أنه تم خلال الاجتماع مع نظيره القبرصي مناقشة الأعمال غير القانونية التي تقوم بها تركيا والتي تمتد إلى داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص. وأضاف دندياس أنهما ناقشا التطورات في العراق وليبيا.

وقال دندياس إن "الادعاءات المتعلقة بالمؤامرات التي يفترض أنها تنوي استبعاد تركيا لا تقنع أي شخص"، مؤكداً على أن مبادرات اليونان وقبرص والتعاون مع دول أخرى في المنطقة ليست موجهة ضد أي بلد آخر. وأكد كذلك أن أي بلد يحترم القانون الدولي والحقوق السيادية للدول الأخرى مرحب به للانضمام. كما وصف موقف تركيا الحالي بأنه يؤدي إلى نتائج عكسية وانعزالية.

وفيما يتعلق بالقضية القبرصية، أشار وزير الخارجية اليوناني إلى أن اليونان مستعدة للمساهمة بشتى الطرق الممكنة في عملية إيجاد حل يستند إلى قرارات الأمم المتحدة.

وبالإشارة إلى مذكرتي التفاهم الموقّعتين بين أنقرة والحكومة في طرابلس، أكد دندياس أنهما غير صالحتين من الناحية القانونية ولهما تأثير مزعزع للاستقرار لكل من ليبيا والمنطقة. ورداً على سؤال حول رسالة السفارة الإيرانية في أثينا، التي تحذر من أن استخدام القواعد العسكرية الأمريكية في اليونان في عدوان محتمل ضد إيران سيعتبر عملاً عدائياً، قال دندياس أنه سيجري غداً محادثة هاتفية حول هذه المسألة مع نظيره الإيراني جواد ظريف.


واق AZA/GV/MMI/2020
نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية

________________________________________

Cyprus News Agency, 21 Academias Avenue, 2107 Aglantzia, Nicosia
Tel. 22556000, Fax. 22556100, email:news@cna.org.cy, website: www.cna.org.cy


Agency : CNA

Date : 2020-01-14 09:07:51







 

Copyright © Alliance of Mediterranean News Agencies 2017