STATUTES GENERAL ASSEMBLY SECRETARY GENERAL CONTACTS Follow us on Twitter Follow us on Facebook Follow us on Instagram
Daily News
MedNEWS HOME
CNA - الرئيس خريستوذوليديس يعلن عن الحوار مع مجتمع الأعمال وحملة تغيير العلامة التجارية
أعرب رئيس الجمهورية نيكوس خريستودوليديس عن اقتناعه أنه رغم التطورات الإقليمية والجيوسياسية المتعددة، بإمكان قبرص أن تتعامل بنجاح مع البيئة الدولية التنافسية وغير المستقرة وغير المتوقعة، وأن تكون كنا هو مخطط لها في "رؤية 2035"، أن تكون واحدة من أفضل الأماكن في العالم للعيش والعمل...
CNA - الرئيس خريستوذوليديس يعقد اجتماعاً للمجلس الوطني اليوم
يترأس رئيس الجمهورية نيكوس خريستوذوليديس اليوم الجمعة جلسة للمجلس الوطني وهو أعلى هيئة استشارية في البلاد، حيث سيطلع رؤساء الأحزاب السياسية على آخر التطورات في الجهود الرامية إلى استئناف المحادثات القبرصية ونتائج المجلس الأوروبي الأخير بشأن العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا. ...
Lusa - Business News - Mozambique: Standard Bank reports record profit of €107.5M in 2023
Maputo, April.26,2024(Lusa)- Profits at Standard Bank, one of Mozambique's three largest banks, increased by 7.8% in 2023 to a ‘record’ 7.378 billion meticais (€107.5 million),...
Lusa - Business News - Portugal: Jerónimo Martins sales up 18% to €8.1B in Q1
Lisbon,April.26,2024(Lusa)-Jerónimo Martins' sales grew by 18% in the first quarter of the year, surpassing €8.1 billion, according to the results sent to the Portuguese Securities...
Lusa - Business News - Portugal: Top newspaper headlines on Friday, 25 April
Lisbon,April.26,2024(Lusa)-All the newspapers are covering yesterday's 50th anniversary of the 25 April revolution and the thousands of people who took to the streets to celebrate....
CNA - رئيسا قبرص وإستونيا يتفقان على زيادة تعميق التعاون




أشار رئيس الجمهورية نيكوس خريستوذوليديس ونظيره الإستوني آلار كاريس اليوم الأربعاء إلى أوجه التشابه بين قبرص وإستونيا رغم المسافة الجغرافية بينهما، وذلك بعد اجتماعهما في القصر الرئاسي واتفقا على زيادة تعميق التعاون بين البلدين على جميع المستويات من خلال استكشاف مجالات جديدة مثل الاستثمار والأمن السيبراني والشؤون البحرية.

قال الرئيسان في تصريحاتهما بعد الاجتماع المغلق والمشاورات الموسعة بمشاركة وفدي البلدين، إن التفاهم والتعاون بين قبرص وإستونيا "أقوى من أي وقت مضى".

وعبر عن تطلعاته بزيارة مماثلة إلى استونيا برفقة وفد من رجال الأعمال إلى تالين لتهيئة الظروف للتعاون بين رجال الأعمال في البلدين.

كما أعرب الرئيس كاريس عن "سعادته" لوجوده في نيقوسيا في العام الذي تحتفل فيه كل من إستونيا وقبرص بالذكرى العشرين لانضمامهما إلى أسرة الاتحاد الأوروبي. وقال "هذه الزيارة تسلط الضوء على عمق شراكتنا مع قبرص ورغبتنا في تعزيز علاقاتنا الودية بشكل أكبر".

وحول موقف بلاده بشأن إعادة توحيد قبرص، قال إنهما "يدعمان بالكامل" إعادة التوحيد على أساس اتحاد فيدرالي ثنائي من منطقتين وطائفتين وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة. وقال "علينا جميعا أن نقوم بدورنا لدعم ذلك".

أشار الرئيس الإستوني أيضاً إلى إن الوضع الإنساني في غزة لا يزال سيئاً، وأن بلاده تقدر بشكل كبير كل الجهود التي بذلتها قبرص لفتح ممر إنساني من خلال مبادرة أمالثيا، "لتقديم المساعدة الإضافية عن طريق البحر والتي تشتد الحاجة إليها".

قال الرئيس خريستوذوليديس في تصريحاته، إنه على الرغم من المسافة الجغرافية التي تفصل بين البلدين، فإن قبرص وإستونيا متشابهتان في نواحٍ أكثر مما تراه العين، مشيراً إلى أنهما "دولتان صغيرتان تقعان على أطراف مختلفة من أوروبا". مضيفاً أنهما يتقاسمان أيضاً ذات القيم، وهي السعي المستمر لتحقيق السلام والالتزام الثابت بمبادئ القانون الدولي.

وقال إنهما ناقشا العلاقات الثنائية والشؤون الأوروبية والتطورات العالمية والإقليمية بالإضافة إلى القضية القبرصية.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، قال الرئيس خريستوذوليدس إنه "مسرور للغاية لأن يشهد أن التفاهم والتعاون بين قبرص وإستونيا في جميع المجالات أقوى من أي وقت مضى". كما رحب بوجود الوفد التجاري الكبير مع الرئيس كاريس، حيث ستتاح الفرصة في وقت لاحق من اليوم للتفاعل مع نظرائهم القبارصة في منتدى تستضيفه غرفة التجارة والصناعة القبرصية.

وأشار أيضاً إلى "تميز" إستونيا في التحول الرقمي والحوكمة الإلكترونية. وقال "لدينا الكثير لنتعلمه ونكتسبه من نموذج إستونيا في جهودنا لتعزيز خدمات الحوكمة الرقمية الخاصة بنا، والبناء أيضاً على مذكرة التفاهم ذات الصلة الموقعة بيننا في تالين في عام 2022".

قال الرئيس خريستوذوليديس إن الوضع في أوكرانيا حظي بمساحة كبيرة في نقاشهم، مضيفاً أنهما أكدا مجدداً أنه لا يمكن ولا يجب السماح بأن تسود اللاشرعية. وقال "لدينا التزام بتأمين وحماية مستقبل أوكرانيا كدولة ذات سيادة حرة ومزدهرة، وهي مبادئ ينبغي الدفاع عنها في كل حالة بدون أي استثناء".

واستطرد قائلاً إنهما ناقشا أيضاً الأزمة في الشرق الأوسط، وأنهما اتفقا على الحاجة إلى التهدئة العاجلة وإعادة إطلاق الأفق السياسي الموجه نحو النتائج على أساس إطار الأمم المتحدة المتفق عليه لحل الدولتين. كما أكدا على ضرورة أن يلعب الاتحاد الأوروبي دوراً رائداً في هذه التطورات بالتعاون مع شركائه.

أشار الرئيس إلى أن "جمهورية قبرص هي الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الأقرب إلى المنطقة، والتي تتمتع بعلاقات ممتازة مع جميع الدول المجاورة، تعمل على خلق ظروف الاستقرار والأمن"، مضيفاً أنه في هذا السياق كان لديه فرصة لإطلاع كاريس على آخر التطورات في خطة أمالثيا، والممر البحري القبرصي الذي يهدف إلى تقديم المساعدة الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها في غزة.

وقال "أكرر أن هذه المبادرة التي حظيت بدعم العديد من الدول والمنظمات الدولية هي ليست بديلاً لأي حل، بل مكملة للجهود الأخرى الرامية إلى إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين".

قال الرئيس خريستوذوليديس أيضاً إنهما ناقشا المشكلة القبرصية، حيث يصادف عام 2024 الذكرى الخمسين للغزو التركي غير القانوني لقبرص عام 1974 والاحتلال العسكري المستمر لما يقرب من 37% من أراضي جمهورية قبرص.

ذكر الرئيس أنه طمأن الرئيس الإستوني بأن رؤيته منذ اليوم الأول الذي تولى فيه مهامه كرئيس للجمهورية كانت تتمثل في وضع حد لنصف قرن من الاحتلال، وإعادة توحيد قبرص حتى يتمكن جميع القبارصة من التطلع إلى مستقبل أكثر إشراقاً والتعايش المشترك، مشدداً على أهمية أن يكون للاتحاد الأوروبي دور أكبر في هذه الجهود.

بدوره قال الرئيس الإستوني إن وجود وفد تجاري معه في هذه الزيارة هو بمثابة شهادة على الاهتمام القوي بإقامة التعاون الاقتصادي.

وقال إن إستونيا أعربت عن استعدادها لتقديم خبرتها في مجال رقمنة الإدارة العامة في قبرص.

وفي إشارة إلى الحرب الروسية في أوكرانيا، قال الرئيس الإستوني إن هذا "اعتداء على جميع المبادئ التي نقدرها"، وأنه من المهم "أن نستمر في التضامن مع أوكرانيا، وتقديم كل المساعدة التي نستطيعها". وقال إنه يقدر بشكل كبير التفاهم والدعم الذي قدمته قبرص لأوكرانيا.

أشار الرئيس الإستوني أيضاً إلى قضية الهجرة، مؤكداً دعم إستونيا الكامل لقبرص باعتبارها دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تواجه تحديات كبيرة من الهجرة. وقال إن إستونيا ساهمت بنشاط بالخبرة والموارد في حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي من خلال بعثات الوكالة الأوروبية لخفر السواحل والحدود، بما في ذلك في قبرص.

وفي معرض رد الرئيس خريستوذوليديس على سؤال أحد الصحفيين عما إذا كان ينبغي على دول الاتحاد الأوروبي مناقشة دور أكبر فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، وأيضا ما إذا كان الوقت قد حان للاتحاد الأوروبي ليتولى دوراً أكثر نشاطاً فيما يتعلق بالشرق الأوسط، قال الرئيس خريستوذوليديس إن "قبرص منذ البداية كان على الجانب الصحيح من التاريخ."

كما أشار إلى أن زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية لمصر منذ أسبوعين، وقال إنها كانت "علامة واضحة على مشاركة الاتحاد الأوروبي في المنطقة"، وأعرب عن أمله في أن نكون قريباً "في وضع يسمح لنا بزيارة الدول الأخرى في المنطقة مع رئيسة المفوضية مثل لبنان".


واق EAN/AGK/MMI/2024
نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية


Agency : CNA

Date : 2024-03-28 11:36:53







 

Copyright © Alliance of Mediterranean News Agencies 2017