STATUTES GENERAL ASSEMBLY SECRETARY GENERAL CONTACTS Follow us on Twitter Follow us on Facebook Follow us on Instagram
Daily News
MedNEWS HOME
Lusa - Business News - Mozambique: President begins four-day visit to Portugal
Maputo, April 24, 2024 (Lusa) - Mozambique's President Filipe Nyusi begins a four-day visit to Portugal on Wednesday, on the occasion of the 50th anniversary...
Lusa - Business News - Portugal: Top newspaper and news magazine headlines on Wednesday, 24 April
Lisbon,April24,2024(Lusa)-The 50th anniversary of the Carnation Revolution is tomorrow,and many papers are looking back at how the country has changed over the past 50 years....
CNA - دونكان: لا ينبغي المضي في عمليات الحفر في المناطق حيث السيادة 'محل نزاع'




وكالة الأنباء القبرصية - المملكة المتحدة / لندن - ثناسيس غافوس
قال وزير الدولة لشؤون أوروبا في المملكة المتحدة سير آلان دونكان اليوم، أن الحفر والتنقيب عن المواد الهيدروكربونية يجب ألا يتم في المناطق التي تكون فيها السيادة "محل نزاع".

أشار بذلك إلى توغل تركيا غير القانوني في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، وذلك خلال جلسة لمجلس العموم.

طلب النائب البريطاني القبرصي بامبوس خارالامبوس من الوزراء الانضمام إليه في إدانة قرار تركيا بالبدء في التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية لقبرص ودعوة أنقرة إلى سحب سفن الحفر على الفور من المنطقة الاقتصادية الخالصة في قبرص.

وأشار خارالمبوس إلى أن هذا القرار "لا يعرض فرص استئناف محادثات السلام للخطر فحسب، بل يهدد أيضاً بالعودة إلى الصراع المفتوح".

وقال سير آلان دنكان "التقيت أمس بالسفير التركي وأجريت مناقشات بناءة معه. إن موقف المملكة المتحدة هو أنه تمشياً مع اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، يجب ألا يتم التنقيب والحفر في أي منطقة تكون فيها السيادة موضع نزاع. "

وسألت عضو مجلس النواب تيريزا فيليرز سير دنكان عما إذا كان يرى أنه من الممكن استئناف المحادثات بين الجانبين من جديد من أجل التوصل إلى المصالحة والتسوية طالما استمر هذا التوغل التركي في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص .

أجاب سير آلان أن حكومة المملكة المتحدة ترغب بشدة في رؤية تراجع تصاعد التوترات واستئناف المحادثات البناءة. وأضاف، "إننا نبذل قصارى جهدنا كقوة ضامنة لأداء دورنا، وآمل أن يتمكن جميع المعنيين في القضية من الاجتماع والتحدث بجدية مرة أخرى من أجل التوصل إلى نوع من التسوية".

وقال سير آلان دونكان "لقد عقدت اجتماعاً مثمراً مع المستشار الخاص للأمم المتحدة حول قبرص جين هول لوت في الثامن من كانون الثاني / يناير من هذا العام، وكان المسؤولون هنا على اتصال دائم معها. كما رحبت باجتماع الزعيمين القبرصيين في 26 شباط / فبراير، ونحن ندعم تلك الجهود".


واق TG/GCH/MMI/2019
نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية


________________________________________

Cyprus News Agency, 21 Academias Avenue, 2107 Aglantzia, Nicosia
Tel. 22556000, Fax. 22556100, email:news@cna.org.cy, website: www.cna.org.cy


Agency : CNA

Date : 2019-05-15 10:34:00







 

Copyright © Alliance of Mediterranean News Agencies 2017