Download AMAN Application from Apple store and Google play                                Follow us on : Twitter - Facebook - YouTube - Instagram

STATUTES GENERAL ASSEMBLY SECRETARY GENERAL CONTACTS Follow us on Twitter Follow us on Facebook Follow us on Instagram
Daily News
MedNEWS HOME
NNA - قائد الكتيبة الهندية وبلدية الفرديس دشنا خيمة قرميد لقاعة البلدية
وطنية - حاصبيا - دشن قائد الكتيبة الهندية العاملة ضمن قوات اليونيفيل الكولونيل جيفان بي ورئيس بلدية الفرديس بسام سليقا وممثل مكتب الشؤون المدنية في اليونيفيل ماريوس كامبان، مشروع استكمال...
NNA - وزير الدفاع السابق يعقوب رياض الصراف شارك الصليب الاحمر في جمع التبرعات على اوتوستراد حلبا
وطنية - شارك وزير الدفاع السابق يعقوب رياض الصراف متطوعي الصليب الاحمر في جمع التبرعات على اوتوستراد حلبا بالقرب من مفترق بلدة الجديدة، لدعمهم، الامر الذي شجع كثيرين على التبرع....
NNA - بكنيسة واحدة أمسية دينية نظمتها جوقة جبل لبنان برعاية سلوان وبالتعاون مع شبيب وبلدية بيروت
وطنية - نظمت جوقة أبرشية جبل لبنان للروم الأرثوذكس، بمناسبة الأسبوع العظيم وعيد الفصح، برعاية راعي أبرشية جبيل والبترون وما يليهما للروم الأرثوذكس المتروبوليت سلوان موسي وحضوره، وبالتعاون مع محافظ...
NNA - رفع صليب عملاق على احدى تلال القليعة
وطنية - قامت مجموعة من الشباب من بلدة القليعة، للسنة التاسعة على التوالي، برفع صليب عملاق بإرتفاع 8 امتار وزنة نحو 400 كيلو على احدى تلال البلدة المشرفة على نهر...
CNA - Cyprus - Greece – Israel trilateral cooperation at a Summit of the Economist in New York
CNA - Nicosia - The strategic partnership between Cyprus-Greece-Israel and the opportunities in the field of entrepreneurship and investment, is...
CNA - وزير خارجية اليونان في أول زيارة رسمية إلى قبرص




وكالة الأنباء القبرصية - قبرص / نيقوسيا - مهى ميخائل
قال وزير الخارجية اليوناني جورج كاتروغالوس اليوم أنه سيسعى خلال اجتماعه مع نظيره التركي مولود جاويش اغلو يوم الخميس في تركيا لمناقشة استبدال نظام الضمانات في قبرص بآلية ليس لها أي خصائص مخالفة للقانون الدولي.

وأشار كاتروغالوس في معرض رده على سؤال بعد المحادثات التي أجراها اليوم مع نظيره القبرصي نيكوس خريستودوليديس في إطار زيارته الرسمية إلى قبرص، أنه سيطلب خلال لقائه مع وزير الخارجية التركي المزيد من وجهات النظر الملموسة حول استبدال نظام الضمانات غير المقبول بنظام لا تتكرر فيه أية خصائص مخالفة للقانون الدولي، مشيراً إلى أن الجانب الآخر لم يوضح آراءه بعد.

قال وزير الخارجية اليوناني أن الرسائل التي سيتم نقلها إلى أنقرة فيما يتعلق بالمشكلة القبرصية ستكون ملموسة من حيث المضمون والطريقة. وأكد أنه "نريد إحراز تقدم في المشكلة القبرصية" ، مضيفًا أن "ما نريده هو بدء نقاش صادق والحصول على ردود أفعال ملموسة من الجانب الآخر، فيما يتعلق بالجانب الدولي للمشكلة القبرصية".

وقال كاتروغالوس "نريد إجراء مناقشة تحضيرية بشكل غير رسمي في البداية، بهدف إحراز تقدم من شأنه أن يسمح باستئناف المفاوضات الموضوعية للاستفادة من كل الذي تم احرازه خلال المفاوضات الأخيرة، وبالتحديد خلال كران مونتانا".

من جانبه، أشار خريستودوليديس إلى أنه من خلال مناقشاتهما توصلا إلى استنتاج حول الرسائل الملموسة التي سيتم نقلها إلى تركيا، بحيث يمكن استئناف المحادثات القبرصية بآفاق تؤدي إلى نتائج إيجابية.

وقال "لا نريد إجراء محادثات من أجل المحادثات. نحن نريد محادثات جوهرية وموجهة نحو تحقيق نتائج إيجابية".

ولدى سؤاله عن القمة الثلاثية بين قبرص واليونان وإسرائيل التي ستعقد يوم الأربعاء في إسرائيل بحضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو، أشار كاتروغالوس إلى أن القمم الثلاثية التي طورها البلدان قد رفعت من مكانة قبرص واليونان.

وأشار إلى أن كلا البلدين ليسا ركيزتين للديمقراطية والاستقرار فحسب، بل إنهما أيضاً مصدران للاستقرار في منطقة مضطربة، وأن مشاركة بومبو في هذه القمة الثلاثية يؤكد الدور الجيو استراتيجي الجديد لقبرص واليونان والذي يشكل ضماناً لجمهورية قبرص في احترام حقها في استغلال الموارد في منطقتها الاقتصادية الخالصة على النحو الذي يحفظه القانون الدولي.

وقال الوزير القبرصي إنه سيكون هناك أيضاً مشاركات أخرى في الاجتماعات الثلاثية في المستقبل، مضيفاً أن فرنسا مهتمة بالمشاركة في الاجتماع الثلاثي بين قبرص واليونان ومصر. "نحن في المرحلة الأخيرة من تحديد موعد لهذا الاجتماع"، أشار إلى أن الاجتماعات الثلاثية ستعقد أيضاً مع دول الخليج".

وأكد خريستودوليديس "إننا لا ننشئ تحالفات ضد أي بلد آخر. نحن نبني تحالفات على أسس التقارب الإيجابية، والتي هي في نهاية المطاف مفيدة لشعوب المنطقة ".

من جانبه أشار كاتروغالوس إلى التفاهم المشترك بين البلدين، مؤكدًا أنهما ناقشا أولاً وقبل كل شيء مشكلة قبرص التي تشكل في المقام الأول مسألة انتهاك للقانون الدولي. وتابع بأن هذه هي القضايا التي يرغبان في التركيز عليها أثناء مناقشاتهم مع تركيا، بهدف استخدام التقدم الذي تم إحرازه في كران مونتانا.

وقال أنه سيناقش مع نظيره التركي المشكلة القبرصية بهدف النظر في نوايا الجانب الآخر، مشيراً إلى أن قبرص واليونان تريدان حل المشكلة.

وبالإشارة إلى الخطط الثلاثية لقبرص واليونان مع دول أخرى، أشار كاتروغالوس إلى أنه "في الوقت الذي هي ليست موجهة ضد أي بلد آخر، فإنها تحمي حقوقنا في المنطقة بأفضل طريقة".

وقال أنهما ناقشا التطورات على المستوى الأوروبي، مشيراً إلى أنهما يتفقان على أن تركيا يجب أن تستمر في التوجه الأوروبي، طالما أنها تحترم القانون الدولي وعلاقات حسن الجوار".

وقال خريستودوليديس أنهما تبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مشيراً إلى أنهما ركزا على مشكلة قبرص والجهود التي تبذلها مبعوث الأمم المتحدة جين هول لوت لاستئناف المفاوضات .

وقال خريستودوليديس أيضاً إنهما تبادلا وجهات النظر حول القضايا الأوروبية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك كالعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا. ورداً على سؤال حول قرار البرلمان الأوروبي الذي يميل نحو تعليق مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، قال خريستودوليديس "إننا نختلف مع هذا النهج"، مضيفاً أنه إذا تم إنهاء مفاوضات انضمام تركيا، فإن ذلك لن يساعد ذلك في حل المشكلة القبرصية أو جعل تركيا دولة تحترم حقوق الإنسان وسيادة القانون.

وحذر خريستودوليديس من أن إنهاء عملية انضمام أنقرة سيؤدي إلى المزيد من التطورات غير المتوقعة فيما يتعلق بتركيا.


واق MK/GV/MMI/2019
نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية
________________________________________

Cyprus News Agency, 21 Academias Avenue, 2107 Aglantzia, Nicosia
Tel. 22556000, Fax. 22556100, email:news@cna.org.cy, website: www.cna.org.cy


Agency : CNA

Date : 2019-03-20 09:06:58







 

Copyright © Alliance of Mediterranean News Agencies 2017