Download AMAN Application from Apple store and Google play                                Follow us on : Twitter - Facebook - YouTube - Instagram

STATUTES GENERAL ASSEMBLY SECRETARY GENERAL CONTACTS Follow us on Twitter Follow us on Facebook Follow us on Instagram
Daily News
MedNEWS HOME
NNA - Opening of Dbayeh Music Festival
NNA - Tourism Minister, Avedis Guidanian, represented the President of the Republic, General Michel Aoun, in inaugurating the musical festival...
NNA - فوز كبير للبنان على السعودية في البطولة العربية للناشئين لكرة السلة
وطنية - حقق منتخب لبنان لكرة السلة للناشئين (دون 16 سنة) فوزه الرابع في البطولة العربية، التي تقام في قاعة وزارة الشباب في "مدينة 6 اكتوبر" بالعاصمة المصرية القاهرة، بإسقاطه...
NNA - افتتاح السوق الأسبوعي للمنتجات الزراعية والأعمال الحرفية في جبيل
وطنية - افتتحت مجموعة العمل المحلي Via Appia Byblos، السوق الأسبوعي للمنتجات الزراعية التقليدية والأعمال الحرفية للسنة الثالثة على التوالي، برعاية بلدية جبيل وحضور عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب زياد...
NNA - الكتيبة الفرنسية افتتحت دورة الالعاب الاولمبية العسكرية في الملعب الروماني في صور
وطنية - افتتحت الكتيبة الفرنسية العاملة في اطار قوات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان, في نطاق "مهمة دامان"، الدورة الرابعة للالعاب الاولمبية العسكرية، لمناسبة اليوم الاولمبي العالمي العسكري، تخلله تحديات...
CNA - سفير قبرص في اليونان: انتهاك الحقوق السيادية لقبرص أمر يتعلق بأوروبا ككل
وكالة الأنباء القبرصية - قبرص / نيقوسيا - مهى ميخائيل
صرح سفير قبرص في اليونان كيرياكوس كينيفيزوس للإذاعة والتلفزيون العام في اليونان، بأن موقف تركيا الاستفزازي في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص...
CNA - وفد برلماني يتوجه إلى إيران لحضور اجتماع الجمعية البرلمانية الآسيوية
وكالة الأنباء القبرصية - قبرص / نيقوسيا - مهى ميخائيل
يغادر وفد من البرلمان إلى أصفهان - إيران يوم غد للمشاركة في اجتماع اللجنة الدائمة للشؤون السياسية للجمعية البرلمانية الآسيوية في...
EFE - PARIS FASHION - Pools, pop and colors in the last day of Paris Fashion Week
By María D. Valderrama
Paris, Jun 23 (EFE).- Lanvin and Kenzo closed Paris Fashion Week on Sunday with a swimming pool...
CNA - الرئيس يرسل رسالة سلام قوية خلال حضوره مباراة لكرة القدم بين الطائفتين القبرصيتين




وكالة الأنباء القبرصية - قبرص / بيلا - مهى ميخائيل
جرت اليوم مباراة مشتركة لكرة القدم بين الطائفتين في قرية بيلا المختلطة بين الفريق القبرصي اليوناني سالامينا والقبرصي التركي ماجوسا.

تم تنظيم المباراة من قبل منظمة السلام والرياضة الدولية، ومؤسسة ستيليوس الخيرية وبدعم من قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص وحضرها رئيس الجمهورية نيكوس أناستاسياديس.

أرسل الرئيس أناستاسياديس رسالة سلام وصداقة قبل بدء المباراة، التي تعبر عن المثل العليا والتي تظهر أن الرياضة يمكن أن تكون أداة قيمة في تعزيز الحوار والتعاون والتفاهم بين طائفتينا.

وقال إنه لم يحضر لبيلا لإلقاء خطاب سياسي بل "لإرسال رسالة أمل وسلام إلى الطائفتين والأجيال الشابة".

وذكر الرئيس اناستاسياديس أنه كان من المخطط "أن يحضر صديقي العزيز مصطفى أكينجي كي نرسل معاً هذه الرسالة المشتركة. إلا أنه لم يتمكن من الحضور لأسباب معروفة جيداً".

قال الرئيس إنه "على الرغم من أي اختلافات قد تكون بيني وبين صديقي مصطفى، إلا أنه لدينا الرؤية المشتركة لتحقيق سلام دائم واستقرار وتعاون مزدهر في جزيرتنا من خلال تسوية شاملة وقابلة للتطبيق وعملية للمشكلة القبرصية".

وتابع قائلاً "إن الحل سوف يصب في مصلحة جميع القبارصة ويلبي توقعات الجانبين ويراعي قلق الطائفتين، ويضمن الاحترام المتبادل والتعايش السلمي لجميع المواطنين بصرف النظر عن التنوع الاثني والثقافي والديني ".

أضاف رئيس الجمهورية في خطابه، "لدينا الشجاعة للاعتراف بأخطاء الماضي وفهم المسار الذي يجب أن نتبعه في المستقبل. هذا الوضع الحالي غير المقبول ليس خيارًا قابلاً للتطبيق"، مضيفًا أنه "فقط من خلال تحقيق الأمن والاستقرار الدائمين، سنتمكن من تطوير آفاق بلادنا بشكل كامل".

بدورها شكرت سبيهار المنظمين وقالت أن المباراة سمحت للشباب من الطائفتين بالتجمع.

وأضافت،"إننا نشهد لحظة نادرة للغاية: مباراة كرة قدم بين طائفتين منقسمتين، وتم لعب المباراة في منافسة ودية وفي سلام".

وتابعت سبيهار بأن جهود السلام تحتاج إلى أرض خصبة، وأشارت إلى أن الرياضة يمكن أن تكون أداة، خاصة بين الشباب لتهيئة الظروف لعملية إعادة التوحيد الناجحة من خلال المساعدة في بناء الجسور اللازمة عبر الفجوة.

وقال جويل بوزو في كلمته أمام الحدث، أن دبلوماسية الرياضة اليوم تحظى بالاحترام. "إن وجودنا اليوم هنا في بيلا مع كبار الزعماء السياسيين وأندية كرة قدم، بالإضافة إلى الأطفال من القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك مع آبائهم له دلالة كبيرة. إنه يدل على أن الرياضة يمكن أن تجلب الأمل وأنه بإمكانها أن تجمع بين الناس".

وأضاف أن الرياضة يمكن أن تعزز التواصل رغم الاختلافات السياسية أو الدينية أو العرقية.

وقال إنه يسعدنا تنظيم هذا الحدث بالشراكة مع مؤسسة ستيليوس للأعمال الخيرية وبدعم من قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص والبرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية، وقال إن هذا شيء فريد من نوعه لأنه يوحد بين المجموعات المتنوعة للناس.

وقال أسطورة كرة القدم ديدييه دروغبا إنهم يريدون إرسال رسالة سلام وأمل وتضامن، معرباً عن يقينه بأن الرياضة يمكن أن تساهم في الحوار والسلام، وأن توحد بين الشعوب في جميع أنحاء العالم.

قال السير ستيليوس حادجي يوانو إن الشباب الذين لعبوا اليوم هم شعب قبرص الحقيقي الذي سيبدأ في فهم أنه من خلال التعاون يمكن أن يكون هناك سلام في الجزيرة.

كما أعرب عن اقتناعه بأن هذا الحدث سوف يتكرر وأشار إلى أن "الفريقين مثال للتعاون بين الطائفتين".

قبل انطلاق المباراة، غنى الفنانان كوستاس ديميتريو وإركان كانلي الأغاني القبرصية، بينما رقص القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك الرقصات التقليدية بين الشوطين.


واق FZ/RG/EC/AAR/GV/MMI/2019
نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية
________________________________________

Cyprus News Agency, 21 Academias Avenue, 2107 Aglantzia, Nicosia
Tel. 22556000, Fax. 22556100, email:news@cna.org.cy, website: www.cna.org.cy


Agency : CNA

Date : 2019-03-20 09:03:00







 

Copyright © Alliance of Mediterranean News Agencies 2017