STATUTES GENERAL ASSEMBLY SECRETARY GENERAL CONTACTS Follow us on Twitter Follow us on Facebook Follow us on Instagram
Daily News
MedNEWS HOME
Lusa - Business News - Portugal: Faro district business turnover rose 13% YoY during MotoGP Grand Prix
Lisbon, March 28, 2024 (Lusa) - Business turnover in the Faro district rose by 13% during the MotoGP Portuguese Grand Prix, which took place at...
CNA - مجلس الوزراء في جلسة استثنائية اليوم لتمديد إجراءات الدعم
ينعقد مجلس الوزراء اليوم الخميس في جلسة استثنائية للموافقة على حزمة جديدة من إجراءات معينة من شأنها تخفيف الضغوط الناجمة عن ارتفاع الأسعار.
وفقاً لمصادر وكالة الأنباء القبرصية، أن الحكومة لن تقوم بتجديد ضريبة صفر على الوقود والتي تنتهي في نهاية آذار/مارس، ولكنها ستجدد الدعم الحكومي...
Lusa - Business News - Portugal: Top newspaper headlines on Thursday, 28 March
Lisbon, March.28,2024(Lusa)- A new speaker of parliament is elected at the fourth vote, Portugal’s president dissolves Madeira’s regional parliament and calls for early elections ...
CNA - بلغاريا تأمل في بداية جديدة للمفاوضات القبرصية




وكالة الأنباء القبرصية - قبرص / نيقوسيا - مهى ميخائيل
أعرب السفير الجديد لجمهورية بلغاريا ليوبومير تودوروف عن أمله في بدء مفاوضات جديدة من أجل قبرص. وقال أيضاً أن بلاده تتوقع تسوية عادلة وشاملة وقابلة للاستمرار للمشكلة القبرصية ضمن إطار الأمم المتحدة.
أكد تودوروف خلال تقديم أوراق اعتماده اليوم إلى رئيس الجمهورية نيكوس أناستاسيادس، أنه لن يدخر أي جهد في العمل على تعميق التفاعل بين البلدين في المجالات الثنائية والأوروبية والدولية.
وقال إن العلاقات الثنائية بين البلدين ممتازة وأن الحوار السياسي نشط ومثمر. "أعتقد أنه في المستقبل القريب جداً، ستتاح لنا الفرصة لعقد اجتماعات جديدة على مستوى عالٍ بهدف زيادة تعزيز وتعميق تعاوننا. أنا واثق من أن الاتصالات المباشرة بين المكاتب الحكومية البلغارية والقبرصية يمكن أن تحقق نتائج إيجابية ملموسة".

وقال تودوروف، فيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية وحجم التجارة لا تزال هناك إمكانات غير مستغلة، مؤكداً "إنه على الرغم من أن العلاقات التجارية قد شهدت نمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية. إلا أنني أعتقد أنه من خلال الجهود المشتركة، سنكون قادرين على إيجاد المصادر الإضافية التي من شأنها تسريع تعاوننا الاقتصادي وزيادة الفرص المحتملة في مجالات مثل التجارة والاقتصاد والسياحة والنقل".

وفيما يتعلق بمشكلة قبرص، قال "إن جمهورية بلغاريا تشارك قبرص في معاناتها والتقسيم الحاصل للبلاد والآثار السلبية المترتبة على ذلك. نأمل في بداية جديدة للمفاوضات ونعتقد أن هذا هو الطريق الحقيقي نحو قبرص الموحدة داخل الاتحاد الأوروبي. يبقى الموقف البلغاري من قضية قبرص متكاملاً وثابتاً، ونتوقع تحقيق تسوية عادلة وشاملة وقابلة للاستمرار للمشكلة القبرصية في إطار الأمم المتحدة ووفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبما يتماشى مع المبادئ التي يقوم عليها الاتحاد الأوروبي".

وأضاف أنه لا يزال هناك إمكانات بين البلدين لتطوير العلاقات الثقافية والتعاون التربوي، وخاصة الاتصالات بين الجامعات في مجالات البحث العلمي وكذلك حماية التراث الثقافي. وقال تودوروف إن آلاف المواطنين القبارصة قد تخرجوا من الجامعات البلغارية وإن هذه العملية لا تزال مستمرة. وأن وجود عدد كبير من المواطنين البلغار في جمهورية قبرص الذين يساهمون في التنمية الاقتصادية للجزيرة يعد "نوعاً من الجسر الثقافي الذي يواصل الروابط التاريخية الطويلة والقرب الثقافي بين الشعبين البلغاري والقبرصي. اسمح لي أن أضيف عاملًا مهماً – وهو إيماننا المسيحي الأرثوذكسي المشترك.

من جانيه قال الرئيس أناستاسياديس الذي تسلم أوراق الاعتماد، إن الحكومة ستعمل عن قرب مع السفير لتعزيز العلاقات الثنائية الممتازة بالفعل بين البلدين.

أضاف الرئيس أن قبرص وبلغاريا تشتركان في علاقات صداقة طويلة الأمد وأن هذه العلاقات الثنائية تنمو بشكل مستمر، مما أدى إلى حوار وعلاقة جوهرية تميزت بالتعاون الممتاز في العديد من المجالات، منها التجارة والاستثمار والثقافة.

وقال إنه من الواضح أن التعزيز المستمر لعلاقاتنا قد جعل من قبرص بأن تحتل المركز السادس من حيث المستثمرين في بلغاريا، وأعرب عن يقينه من أن هذا الاتجاه الإيجابي الواعد سيستمر في التطور والتعمق في السنوات القادمة. علاوة على ذلك ذكر أن العلاقات بين البلدين قد تعززت من خلال التواجد الديناميكي للجالية البلغارية التي تضم 30.000 شخص يعيشون ويعملون في قبرص، مما يثري النسيج الثقافي للمجتمع القبرصي ويساهم في الاقتصاد القبرصي.

وشكر الرئيس اناستاسياديس بلغاريا على موقفها المبدئي بشأن القضية القبرصية والدعم الثابت "لجهودنا لإنهاء الاحتلال التركي وإعادة توحيد جزيرتنا من خلال تسوية قابلة للعيش وشاملة، بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وقانون الاتحاد الأوروبي وقيمه ومبادئه".

وقال الرئيس أناستاسيادس إن أولوياته القصوى لا تزال تنصب في حل الحالة الراهنة غير المقبولة باستمرار الاحتلال التركي لـ 37% من أراضي جمهورية قبرص، لأنه لا شك في أنه لا يمكن تحقيق سلام واستقرار إلا من خلال تسوية شاملة للمشكلة القبرصية. وأشار الرئيس إلى أنه لا يزال ملتزماً بقوة باستئناف عملية التفاوض، وقال إن ما هو مطلوب هو تهيئة الظروف اللازمة التي تسمح للحوار باستئنافه على أساس حسن النية والموقف البناء من قبل جميع المعنيين.

فيما يتعلق بالوضع الحالي، قال الرئيس بأن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة جين هول لوت قد عقدت ثلاثة اجتماعات منفصلة مع جميع الأطراف المعنية بهدف الاتفاق على "الشروط "المرجعية لعملية استئناف المفاوضات .

أضاف الرئيس "أتمنى حقاً أن يستجيب كل من مواطنينا من القبارصة الأتراك وتركيا بشكل إيجابي للآفاق الجديدة التي تتكشف أمامنا مرة أخرى، بطريقة شاملة ودون انتقائية للأحكام التي حددها الأمين العام خلال مؤتمر كران مونتانا حول قبرص".


واق EC/GV/MMI/2019
نهاية الخبر، وكالة الأنباء القبرصية
________________________________________

Cyprus News Agency, 21 Academias Avenue, 2107 Aglantzia, Nicosia
Tel. 22556000, Fax. 22556100, email:news@cna.org.cy, website: www.cna.org.cy




Agency : CNA

Date : 2019-03-19 08:49:13







 

Copyright © Alliance of Mediterranean News Agencies 2017